تعريف مفهوم تقنية الذيل الطويل (Long tail) أو (Longue traîne) وعلاقتها باستراتيجية تهيئة المواقع


0



تعتمد مبادئ تقنية الذيل الطويل (Long tail) أو (Longue traîne) في استراتيجية تهيئة المواقع لمحركات البحث سيو
(SEO) على تركيز مشرف  إدارة موقع الويب أو مطور الموقع الإلكتروني في اعتماد كلمات مفتاحية يتم من خلالها جذب عدد محدود من الزوار ،  لكن عملية التراكم والجمع فيما بينها تشكل جزء لا يستهان به من إجمالي حركة المرور على تلك المواقع .
منشأ وأصل مصطلح عبارة الذيل الطويل (Long tail) أو (Longue traîne)
يعود الفضل في إطلاق عبارة الذيل الطويل (Long tail) أو (Longue traîne) للصحفي الأمريكي كريس أندرسون(Chris Anderson) ، الذي عمل على تأليف مجموعة من الكتب حول اقتصاد الإنترنت والاقتصاد المجاني .
وجاء مقال كريس أندرسون بمجلة وايرد (Wired) في عام 2004 ليسلط الضوء على بحث أجراه كلي شيركي (Clay Shirky) ـ الصحفي المتخصص في تقنيات المعلومات والاتصال (NTIC) ـ والذي خلص في نتائجه إلى أن مجموعة قليلة من المنتديات/المدونات صغيرة الحجم لديها أعددا كبيرة من الروابط التي تشير إليها على شبكة الإنترنت ، في مقابل تكتل الذيل الطويل المكون من ملايين المواقع /المنتديات والمدونات الصغيرة ، والتي لا تملك من جهتها سوى روابط محدودة تشير إليها . 
وبنى كريس أندرسون مفهوم الذيل الطويل (Long tail) أو (Longue traîne) في النماذج الاقتصادية الحالية والمستقبلية على أساس أن المنتجات ضعيفة الطلب ومحدودة التسويق بإمكانها مجتمعة أن تحقق نتائج توازي أو تتجاوز تلك التي تحققها نظيرتها الأكثر مبيعا (بست سيلرز) (best-sellers) إذا ما نجحت قنوات التوزيع في تقديم اختيار موسع وشامل ، وكذا خلق روابط للتعريف بها وكشفها للعملاء .
ولعل أفضل مثال على قنوات التوزيع المثالية ، تلك التي توفرها أمازون (Amazon) ـ نيتفليكس (Netflix) أو ويكيبيديا(Wikipédia) باعتبار نشاط الذيل الطويل سوقا قائمة الذات ، توفر إمكانيات واعدة في مجال تطوير الأعمال ، وقد تم إتاحتها وتطوير أساليبها بفضل الإمكانيات الهائلة التي توفرها شبكة الإنترنت . 
تقنية الذيل الطويل (Long tail) أو (Longue traîne) في استراتيجية تهيئة المواقع لمحركات البحث سيو (SEO)
تقوم فلسفة تقنية الذيل الطويل (Long tail) أو (Longue traîne) في استراتيجية تهيئة المواقع لمحركات البحث سيو (SEO) على تحديد كلمات مفتاحية نادرة ، قليلة الاستخدام من طرف مستخدمي شبكة الويب ، وبالتالي فهي كلمات تجذب عددا قليلا من الزوار إلى الموقع الإلكتروني ، المنتدى أو المتجر الافتراضي ، غير أنها وبالمقابل ، تشكل مجتمعة نسبة لا يمكن الاستهانة بها من حركة الزوار على المنصة الرقمية . 
إن اعتماد الويب ماستر على كلمات مفتاحية طويلة تتجاوز 3 كلمات على الأقل ، ومفردات غريبة أو نادرة (ذات تنافسية ضعيفة لا يستخدمها متصفحو المواقع الإلكترونية ، من شأنه أن يعزز حظوظ الموقع الإلكتروني في الحصول على ترتيب جيد على صفحة نتائج محرك البحث (Search Engine Results Page) والمعروفة اختصارا باسم سيرب(SERP) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه