إيضاءات حول برنامج تعديل الصور مفتوح المصدر والمجاني جنو (GIMP)


0

نجح برنامج تعديل الصور مفتوح المصدر والمجاني (جنو) (GNU Image Manipulation Program) ، والمعروف اختصارا ب (جي آي إم بي) (GIMP) ، في تحقيق شعبية كبيرة لدى مستخدمي الإنترنت ، خاصة في مجال تصميم الصور والتقنيات التي تدور في فلك هذا المجال ، الذي أصبح يستحوذ على اهتمام خاص في نشاط تصميم الويب .
مواصفات برنامج جنو (GIMP) لتعديل الصور
إلى غاية بداية عام 2014 ، كان برنامج جنو (GIMP) لتعديل الصور ، المطور من طرف بيتر ماتيس (Peter Mattis) و سبنسر كيمبل (Spencer Kimball) ، غير متوافق مع وضع (CMJN6) للطباعة المهنية ، على الرغم من الإمكانية التي يوفرها في معالجة صور النموذج اللوني س م ص د (CMYK color model) عن طريق استخدام ملحق(Separate+7) . 
ويعتبر الشكل المحدد لبرنامج جنو (GIMP) هو تنسيق (XCF) (eXperimental Computing Facility) الذي يضمن حفظ الصور (.xcf) بواسطة خوارزمية (RLE) ، كما يعمل على الحفاظ على الطبقات ، القنوات ، وتعديل معايير محددة أخرى مع برنامج (جي آي إم بي، وهو التنسيق المعادل لصيغة (Psd) تحت برنامج تصميم الصور أدوبي فوتوشوب(Adobe Photoshop) .
وبالإضافة إلى ذلك ، يدعم برنامج (GNU Image Manipulation Program) صيغة (OpenRaster) للملفات الرسومية المفتوحة القائمة على لغة الترميز (Extensible Markup Language) لغة الترميز القابلة للامتداد (إكس إم إل) (XML) .
وتبقى أبرز نقاط قوة برنامج جنو (GIMP) لتعديل الصور ، هي مرونته في التوافق مع عدة لغات برمجية خاصة لغة البرمجة (Guile) و (Scheme) و (Perl) و (Python) ، وهو ما يمكن من أتمتة العلاجات المتكررة ، وكذا كتابة وحدات التمديد (Modules d'Extension) .
أما إصدارات برنامج جنو 2.8 (GIMP 2.8) فما فوق ، فهي تسمح بجمع كل النوافذ في نافذة واحدة من خلال نظام التبويب ، وهو ما يسهل إدارة أعمال هذا البرنامج .
ويقوم هذا البرنامج لتعديل والتلاعب بالصور الرسومية بمعالجة تنسيق (Photoshop ABR brush) لفرش (أدوات)برنامج فوتوشوب (انطلاقا من إصدار 2.4 فقط) .
وبالإضافة إلى إنشاء مكتبة البرمجيات للواجهات الرسومية (جتك+) (GTK+) ، عمل برنامج تعديل الصور مفتوح المصدر والمجاني (جنو) (GIMP) على الإشراف على تطويرات إضافية من قبيل : المشغِّل (Gutenprint) ، ناشر الصور الحرة والمجانية (GIMPshop) ذي الواجهة الشبيهة لبرنامج فوتوشوب ، برنامج (GimPhoto) ، أداة تعديل صور الفيديو (CinePaint ) ، ومكتبة البرمجيات الحرة لتطبيقات معالجة الصور (GEneric Graphical Library) .
ويتيح برنامج جنو لتعديل الصور 48 فرشاة بشكل افتراضي ، كما يمكن تصميم ، تحميل وتثبيث أدوات (فرشأخرى.
هذا وبالإضافة إلى توافق البرنامج المجاني ، مفتوح المصدر مع فرش الفوتوشوب (Photoshop Brushes) ،  يسمح من جهة أخرى (GIMP) بتثبيت فرش جديدة يمكن استخدامها مع أدوات مثل : قلم رصاص ، فرشاة ، ممحاة ، فرشاة هوائية ، أداة الاستنساخ ، مصحح وغيرها...
آخر نسخة من برنامج جنو (GIMP)
وتعتبر نسخة (2.8.14) الصادرة بتاريخ 26 غشت 2014  من برنامج تعديل الصور مفتوح المصدر والمجاني (جنو) (GIMP) آخر إصدار في عمر هذا المشروع ، الذي تتكلف فيه مكتبة الرسومات العامة (GEGL) (GEneric Graphical Library) بمعالجة الصور بشكل حصري لحد الساعة .
وتسمح هذه النسخة الأخيرة من برنامج جنو (2.8.14) بإمكانية العمل على الصور 8 ، 16 ، 32 وحتى 64 (Bits)بالعدد الطبيعي أو العدد العائم ، مع الترميز الخطي أو تصحيح غاما (Gamma correction) .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه