تعرف على برنامج تصميم وتعديل الصور جنو (GIMP)...الخصائص والأدوات


0

يتميز برنامج التلاعب وتعديل الصور مفتوح المصدر والمجاني جنو (GIMP) ، والصادر تحت رخصة جنو العمومية(GPLv3) بتوفره على أدوات متنوعة عبر دعم للألوان ، أدوات التحديد ، الطبقات ، المسارات ، الآثار، الإضافات النصية ، المرشحات ، والتوزيعات ... وهو ما جعله من برامج محررات الرسومات النقطية الأكثر فعالية وشعبية . 
دعم الألوان 
ويملك برنامج جنو (GIMP) لتعديل وتحرير الصور الرقمية  لوحة اختيار الألوان الخلفية والأمامية من صيغ ترميز اللون(CMYK) ، (RGB) و (HSV) أو .
وبالإضافة إلى ذلك ، يقدم هذا البرنامج أداة لانتقاء الألوان من الصورة .
كما يعالج برنامج جي آي إم بي (GNU Image Manipulation Program) التدرجات ، ويعمل على إدراجها في أدوات مثل الفرش (Brushes) أو أداة التعبئة ، ويملك مجموعة واسعة من تدرجات الألوان ، يمكن إنشاؤها أو تحميلها من جديد كما هو الحال مع الفرش . 
أدوات التحديد والطبقات 
يعتمد برنامج جنو للتلاعب وتعديل الصور على مجموعة واسعة من أدوات التحديد : مستطيلة وبيضاوية الشكل ، بالإضافة إلى خيار التحديد اليدوي ، مع امتلاك هذا البرنامج أيضا لوظيفة تمكنه من العمل على تغيير حجم واتجاه المجموعة المحددة عن طريق استخدام مقابض دون تحويل المحتوى ، إلى جانب القدرة على إنشاء مسارات وتحويلها إلى الاختيار والعكس بالعكس .
ويتمتع برنامج (GIMP) مفتوح المصدر بإدارة مثالية للطبقات بإمكانها أن تجعل طبقات الصورة مرئية ، غير مرئية أوشفافة . 
المسارات
تحتوي المسارات على شرائح ومنحنيات شبيهة بما هو عليه الحال في الرسم المتجهي ، حيث يمكن تسميتها ، حفظها ، تكبير حجمها دون فقدان ميزة الجودة ، تعليمها بواسطة خط بسيط أو من خلال استخدام الفرش ، أو جلبها من مجموعة محددة .
هذا ، ويمكن أيضا استخدام المسارات من أجل إنشاء تحديدات معقدة ، كما يستطيع المستخدم أن يجعلها منحنية عبر استعمال مقابض مرنة . 
مؤثرات ، سكربتات وفلاتر
يقدم برنامج التلاعب وتعديل الصور مفتوح المصدر والمجاني جنو) (GNU Image Manipulation Program) ما يقارب عن 150 من المؤثرات والفلاتر ـ بشكل افتراضي ـ تسمى (script-fu) ، وترتب حسب الأنواع الطمس ، التشويه ، الفنية... ، وهو ما يتيح خلق مؤثرات على النص وكذا على الصور .
وزيادة على ذلك ، يمكن إنشاء أو تحميل عدد كبير من السكربتات ، حيث يدعم () لغات برمجية من قبيل : بيرل(Perl) ـ تي سي إل (Tcl) ـ بايثون (Python) ، أما دعم لغة البرمجة روبي (Ruby) فهو في مراحله التجريبية في الوقت الراهن .
توزيع برنامج (جنو) (GIMP) للتلاعب وتعديل وتصميم الصور 
يتميز برنامج (جنو) (GIMP) للتلاعب وتعديل الصور بدعمه لمجموعة من أنظمة التشغيل وبنيات المعالجات ، حيث تم جعله محررا للصور بشكل افتراضي على مجموعة من توزيعات نظام لينكس (Linux) مثل : دبيان (Debian) ـ أوبونتو (Mandriva) ـ ماندريفا (Mandriva) ـ سوزه (SUSE) - فيدورا (Fedora) وماجيا (Mageia) .
كما يشتغل برنامج الرسومات لتصميم الصور الرقمية (GIMP) بشكل سلس مع مشروع البرمجيات الحرة (كدي) (KDE) ، كما أنه يعمل تحت أنظمة التشغيل : ويندوز (Windows) ـ ماك أو إس 10 (Mac OS X) وكذا سولاريس(Solaris) . 
البرامج المساعدة (Plug-ins)
وبفضل مجموعة من البرامج المساعدة (الملحقات) (Plug-ins) تعزز أداء برنامج تصميم وتعديل الصور (جنو) (GIMP)، حيث نجد أن من بين أهم هذه الإضافات :
محرر القوائم (Resynthesizer)
محرر القوائم (The Texturize)
أداة الصور المتحركة بصيغة (Bitmap) (Gimp animation package) أو (غاب) (GAP) ، التي توفر استيراد/تصديرملفات الفيديو ـ من وإلى ـ الأنساق الأكثر شيوعا ، تقنية (Onion skinning) ، مزامنة الصوت وغيرها ...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه