تعرف على برنامج تصميم وتعديل والتلاعب بالصور فوتوشوب (Photoshop)


0


يوفر برنامج (فوتوشوب) (Photoshop) ـ الذي تقوم بنشره شركة (أدوبي) (Adobe) ـ إمكانية تعديل ، معالجة ورسم الصور النقطية أو خريطة النقط (Bitmap) (Image matricielle) بمساعدة الحاسوب ، وهي البرمجية التي صممت خصيصا لمعالجة الصور الرقمية ، وكذا
تصميم الصور .
تاريخ برنامج (فوتوشوب) (Photoshop)
في عام 1987 بدأ الطالب في جامعة ميشيغان الأمريكية (توماس نول) (Thomas Knoll) في كتابة برنامج لعرض الصور على التدرج الرمادي على شاشة (أم دي إيه) (MDA) لمعيار بطاقات العرض المرئي .
هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم (Display) استأثر باهتمام (جون نول) (John Knoll) ـ شقيق توماس ـ الذي كان يعمل حينها في شركة (Industrial Light & Magic) العاملة في مجال التأثيرات الخاصة .
واشتغل الأخوان (نولبعدها يدا في يد في تطوير هذا البرنامج الذي أخذ اسم (ImagePro) ، قبل أن يتم تسميته بعد أشهر من ذلك باسم المألوف لدى أغلبية هواة تصميم الصور ببرنامج (فوتوشوب) (Photoshop) .
وعقب تلك المرحلة ، ربط (توماس نولشراكة مع مصنع أجهزة الماسحات الضوئية (Barneyscan) من أجل توزيع نسخ من البرنامج مع ماسح ضوئي للأفلام ـ وهو جهاز كان نادرا ومرتفع السعر في ذلك الزمن ـ ، وهي الاستراتيجية التي مكنت من توزيع أكثر من 200 جهاز عبر هذه الطريقة . 
وبالتوازي مع ذلك ، انتقل (جون نولإلى وادي السيليكون في سان فرانسيسكو لعرض برنامج (فوتوشوب) (Photoshop) على شركة آبل (Apple) ، وكذا (راسل براون) (Russell Brown) المدير الفني في شركة المعلوميات(أدوبي) (Adobe) المتخصصة في نشر البرمجيات الرسومية من قبيل (InDesign , Acrobat , Photoshop , Illustrator , Flash) ، حيث حظي البرنامج المطور من طرف الشقيقين (نول) (Knoll) بإعجاب وإشادة كبيرة .
وشهد شهر سبتمبر من عام 1988 استحواذ شركة البرمجيات الأمريكية (أدوبيعلى رخصة برنامج تصميم ، تعديل ومعالجة الصور (فوتوشوبمن أجل توزيعه .
وهكذا اشتغل (جون نولعلى المكونات الإضافية (Plugins) في ولاية كاليفورنيا ، بينما ارتحل (توماس نولإلى مدينة (آن آربرللعمل في كتابة الكود المصدري (Source code) . 
وكانت سنة 1990 على موعد مع إصدار (Photoshop 1.0) على أجهزة الكمبيوتر الشخصي (ماكنتوش) (Macintosh) ، حيث تم اعتماد لغة البرمجة (باسكال) (Pascal) في إنجاز الكود المصدري للإصدار الأول من برنامج التصميم بالفوتوشوب . 
شرح خصائص برنامج فوتوشوب  
يوفر برنامج تصميم الصور فوتوشوب مجالا واسعا للمصممين عبر إتاحته لملف التنسيق الخاص (ملف فوتوشوب) (psd) (Photoshop Document) ، هذا الأخير يسمح للمستخدمين بالحفاظ على الطبقات المختلفة المشكلة للصورة بشكل مستقل من أجل تعديل كل واحدة على حدى .
كما يدعم هذا البرنامج أيضا ـ الذي يعتبر الرفيق الوفي للمصمم في تصميم الصور المعروضة في المواقع والمنتديات... ـ استيراد وتصدير ملفات الصور على الصيغ المألوفة (gif, jpg, tif, png) .
ويقدم برنامج فوتوشوب (Photoshop) لتصميم الصور ، تعديلها والتلاعب فيها ، ما يلي :
ـ  نظام للفرز وتنظيم الملفات يسمح بتطبيق عملية واحدة على ملفات متعددة في نفس الوقت . 
ـ  أدوات للرسم في وضع (bitmap) : فرشاة ، قلم الرصاص والأشكال الهندسية .
ـ أداة رسوم متجهية للأشكال الهندسية الحرة (منحنى بيزيه) (Bézier curve) (Courbe de Bézier) ، أداة القلم .
ـ أدوات تحديد مجالات العمل (مجالات الاهتمامأداة حبل التحديد المغناطيسي (Magnetic Lasso Tool) ـ مثلث التحديد ـ تحديد نطاق من الألوان ...
ـ أدوات للنسخ واللصق
ـ أدوات التلاعب بالطبقات : من خلال التعبئة المتراصة لمجالات الرسم واستخدام الشفافية وغيرها من التأثيرات ، حيث يمكن إنشاء ما يعادل الصور المركبة المعقدة .
ـ أدوات للتلاعب بلوحة الألوان : تعديل النموذج اللوني ، بالإضافة إلى السطوع والتباين والتشبع ... 
ـ مرشحات لتطبيق التأثيرات المختلفة لمجالات الاهتمام : القوام ، الظلال ، تعزيز المعالم ، الزخرفة ، تشتت الحركة...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه