أخطاء السيو في المتاجر الإلكتروني


0
عض الأفكار الشائعة لدى أصحاب المتاجر الإلكترونية أنهيكفي وضع المئات أو الآلاف من المنتوجات في المتجر فإن محرك البحث سوف يقوم بفهرستها بل وإظهارها في المراتب الأولى، وهذا ضرب من الخيال وأبعد ما يكون عن الواقع.

نجاح المتاجر الإلكترونية صعب ولكن ليس من الضروري أن يكون مستحيلاً

إن الصدمة لفكرة تحسين المتجر الإلكتروني في محركات البحث تكمن في أن المتجر الإلكتروني أصعب بكثير مما تتصوره، فهو أصعب من المدونات والمواقع التعريفية. ومن خلال وجود الكثير من صفحات المنتوجات متداخلة فيما بينها والعديد من المشاكل التي تنشأ بعد ذلك، كل هذا يجعل السيو (seo) أكثر تعقيداً وصعوبة في المتجر الإلكتروني.

ملخص المقالة: (في هذه المقالة سوف نتطرق الى أبرز 10 أخطاء السيو الشائعة في المتاجر الإلكترونية مع الحلول المقترحة من أجل تحسين وتفادي الوقوع في هذه الأخطاء)

1-عدم وجود محتوى للمنتوج

عندما تريد محركات البحث فهرسة صفحة المنتوج فيجب أن لا تجد الصور فقط، بل يجب أن يكون المحتوى يعبر عن المنتوج أو السلعة نصياً، نعم أنا أتحدث عن ”الوصف” وهذا ما يتم إهماله من الكثير خصوصاً أصحاب المتاجر لبيع الملابس و الإكسسوارات وغيرها من السلع، حاول إضافة وصف لمنتوجك أو سلعتك، نبذة عنها، فبهذا تعطي نبضاً و حياةً لصفحتك.
إن عتبت عميلاً عن أهمية وجود وصف للمنتوج، يرد قائلاً: الصورة تتحدث بألف كلمة. إنتظر قليلاً محركات البحث لا يمكن أن نشاهد الصورة.
إن عاتبت عميلاً عن أهمية وجود وصف للمنتوج، يرد قائلاً: الصورة تتحدث بألف كلمة. إنتظر قليلاً محركات البحث لا يمكن أن تميز محتوى الصورة.
هناك طريقة رائعة لجعل المحتوى فريد من نوعه، ولوكان عدد الكلمات قليلاً، هو جعل الوصف المسيطر الأول في الصفحة وأن يتفوق على الودجات إن وجدت او الفوتر وغيرها، ويكون محتوى الوصف تشويقي وفريد وله وزن أثقل في صفحة المنتوج.
لجعل المحتوى فريداً من نوعه، تكتب وصفاً مع قليل من الجهد والحفاظ على الأمور التالية:
  • – كتابة وصف بجودة رائعة يساعد على جعل المستهلكين من إتخاذ قرار الشراء.
    – لاتنسخ أبداً وصف من مواقع أخرى، فإن محركات البحث تعاقب على ذلك.
    – الكثير من المبالغة في المحتوى يضر بشكل كبير، حاول تنجب التكرار لكلمات الدلالية بشكل مشبوه.

2-عدم وجود تعليقات والتصويت على المنتوج

أتبثت الدرسات أن أكثر من %70 من جمهور المتجر الإلكتروني يبحثون على التعليقات و الردود و المقالات في المنتديات والمدونات قبل إتخاذ قرار الشراء. إن كان متجرك يفتقر للتعليقات أو لا يتوفر على المدونة فإنك تفقد نسبة كبيرة جداً من المستهلكين، بالإضافة إلى أنه يمكنك صنع محتوى مجاني من خلال التعليقات حيث أنها من السهل أرشفتها في محركات البحث، بل أكثر من ذلك قد تصل إلى مراتب أولى في تلك المحركات.

– تجربة أمازون

شراء الكتب و الأدوات أو المنتوجات بصفة عامة ليس هو الشيء الوحيد في متجر امازون، بل سمحت أيضا هذه الشركة الذكية بترك سؤال حول المنتوج ليجيب بعدها الدعم عن استفسارتك حول المنتوجات أو الكتب. (أنظر الصورة)
الأسئلة في أمازون
بالإضافة إلى الأسئلة هناك تعليقات حول المنتوجات من كتب أو ملابس أو اكسسوارات … وغيرها من الأدوارت التي تبيعها أمازون، ووجود هذه التعليقات جعل هذا المتجر ينبض بالحياة ويخلق مجتمع متفاعل من المستخدمين يشاركون تجارب الشراء من الموقع وأراءهم حول المنتوجات خصوصا الكتب، ولو جاءت هذه التعليقات سلبية فإن هذا لا يجعل من يريد الشراء يفر من المنتوج بل قد يرى ان السلبيات الموجود في المنتوج أو السلعة يمكن تجاوزها. (أنظر الصورة)
68% من المستهلكين يثقون أكثر حو المنتوجات التي لديها أعلى تصويت : إحصائيات reevoo
68% من المستهلكين يثقون أكثر في المنتوجات التي لديها أعلى تصويت : إحصائيات reevoo

3 -سهولة الإستخدام والتنقل في الموقع (تحسين تجربة المستخدم)


تحسين تجربة المستخدم
هذه القاعدة الذهبية في السيو وهذا هو الخطأ الشائع في أغلب المتاجر الإلكترونية، عدم جعل سهولة الإستخدام من الأولويات، وكما تعلم فإن محرك البحث جوجل بالتحديد يولي اهتماماً كبيراً لسهولة استخدام الموقع أوالمتجر لأهميتها للمستخدمين ذات خبرة قليلة، وهذا أمر بالغ الأهمية لكي تحقق أعلى المراتب في محرك البحث جوجل عليك بتحسين تجربة المستخدم.(تواصل مع فريقنا التقني للإستشارة في الموضوع عند الحاجة)

كل ماهو سهل وفريد للمستخدمين لديك هو فريد واحترافي لمحرك البحث جوجل.
إحدى القواعد في السيو

عندما يقضي المستخدمون مدة أطول في متجرك ويكون نادراً ما يعود إلى صفحات نتائج البحث فهذه رسالة إجابية لمحرك البحث على انه قام بإرسال المستخدم إلى المكان المناسب ”يساعد ذلك في تحسين ترتيب المتجر الإلكتروني في محرك البحث حول الكلمة المستخدم في ذلك البحث”، وأيضا حينما يحب الناس متجرك الإلكتروني فإنك ستكسب جمهوراً أو قد يتحدثون عن متجرك أو يكتبون عنه في المنتديات أو المقالات و المواقع الإجتماعية وهذا يسمى تزكية لموقعك (PageRank).
ولتحسين تجربة المستخدم في متجرك الإلكتروني إتبع النصائح التالية:
  • – تنظيم صفحات المنتوج أو السلعة بشكل تسهل على المستخدمين تصفحها.
    – الفصل بين المنتوجات أو السلع و فئاتها بحيث يستطيع المستخدم البحث عنها في المتجر بكل سهولة.
    – جعل خريطة المتجر سهلة وواضحة وسهل فهرستها.
    – تصميم المتجر بطرية فريدة بحيث توجه المستخدم إلى الشراء.

4 -تحسين سرعة تحميل المتجر الإلكتروني

من المهم أن يكون لديك صور عالية الجودة على صفحات متجرك الإلكتروني، ولكن لا تكثر في وضعها فبوجود عدد كثير جدا من الصور العالية الجودة على صفحة واحدة يمكن أن تبطيء المتجر الخاص بك. وهذه المعضلة سيئة جدا بالنسبة لأصحاب المتاجر حيث أن محركات البحث لن ترحمك أبداً، نهيك عن المستخدمين الذين سوف يرون في بطئ تحميل الصفحة و قد يغادرون(أداة قياس سرعة الموقع)، بدلا من ذلك يمكنك عمل التالي:
  •  تقليل حجم الصور الخاصة بك.
    – عمل ميزة تسمح للمستخدمين من تكبير الصور لرؤية نسخة أكبر.
    – تصغير حجم الموارد
    JavaScript يمكن الإستعانة بــ Google’s Closure Compiler
    HTML يمكن الإستعانة بــ HTML minifier
    CSS يمكن الإستعانة بــ YUI Compressor

5 -تجاوب متجرك الإلكتروني مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية


تجاوب متجرك الإلكتروني مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية
هذا أمر ضروري لأي موقع خصوصا المتاجر الإلكترونية، ولا شك أن مستخدمي الهواتف الذكية أكثر تزايداً، لذلك يجب منح المستخدمينللمتجر الإلكتروني على الأجهزة المحمولة تجربة سلسة، إما من خلال تصميم متجاوب مع الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية، أو تطبيق يسمح بتجربة أفضل ودائمة. وبالطبع التسويق من خلال الهواتف الذكية سوف تزداد في السنوات المقبلة فلا تهمل هذه الاخيرة.

6 -دمج صفحات المنتجات فيما بينها و إتاحة فرصة مشاركتها في الشبكات الإجتماعية

إن دمج صفحات المنتوجات المتشابهة و المتقاربة فيما بينها، يساعد ويعطي لمتجرك الإلكتروني خريطة متطورة تساعد محركات البحث على أرشفتها لأن بطبيعة الحال جوجل تفضل المواقع التي تدمج صفحاتها الداخلي بشكل إحترافي و ذات فائدة للمستخدم.
لماذا السوشيال ميديا مهمة ؟الجواب في الفيديو
وبعد دمج الصفحات والربط فيما بينها، يكون هناك شيء مهم وهو مدى تفاعل المستخدمين مع المنتوجات لهذا يجب ألا تغفل أزرار الإعجاب والمشاركة للمواقع الإجتماعية بل أيضا زر الواتساب وغيرها، لانها تقدم لأصحاب المتاجر الإلكتروني شهرة و تسويق لمنتوجاتهم من خلال المستخدمين الذين سوف يشاركون المنتوجات مع أصدقائهم، بل أكثر من ذلك إعلم أن محرك البحث جوجل يضع في الإعتبار مدى التفاعل الحاصل وقد تستخدم تلك المشاركات الإجتماعية لقياس مدى قوة محتوى “صفحات المنتوج”.

7 -إنشاء عروض موسمية وتخفيضات

العروض أو السلع الموسمية تميل إلى أن تكون صاحبة أقل منافسة في الكلمات الدلالية، يعني أنك تصنع محتوى جديد و تختار كلمة عليها طلب أكبر ومنافسة أقل.إجعل متجرك يزدحم بالمستخدمين بتقديم الجديد، إجعل المستخدم يعتقد أن هذا المتجر الإلكتروني الأفضل وفيه جديد وكل زيارة يقوم بها يجب أن يجد سلع جديد وعروض وتخفيضات وغيرها. قم بإنشاء صفحات أو نوافذ إعلانية بل حتى إنشاء إعلانات جانبية لعروض موسمية معينة مثل (تخفيض في هواتف آيفون 6- تخفيض عيد الفطر) بالطبع سوف تبحث عن الكلمات التي عليها منافسة قليلة و إقبال كثير،(يمكن الإستعانة بالمشرفين المحترفين للسهر على تسويق متجرك)
مثال متجر إلكتروني يستخدم العروض لإغراء متستخدميه والزوار
مثال لمتجر إلكتروني يستخدم العروض والتخفيضات لإغراء متستخدميه والزوار

8 -جعل المتجر الإلكتروني آمن للمستخدمين

إن بروتوكول HTTPS هو التشفير الآمن للمستخدمين، فإن لم تتوفر عليه، حاول الحصول عليه الآن، بالإضافة أنه يعطي رسالة للمستخدمين مفادها أن هذا المتجر الإلكتروني آمن لمعاملاتك البنكية وأيضا يرسل إشارة لمحركات البحث وتعطي أهمية لموقع آمن أكثر من غيره و ترقية في الترتيب.
بروتوكول HTTPS الخاص بالمتاجر الإلكترونية

9 -التحقق من صفحة الخطأ 404 وإصلاح الأخطاء


صفحة 404 قد تفقدك العديد من المتسوقين
صفحة 404 قد تفقدك العديد من المتسوقين
سوف تكون هناك الآلاف من المنتوجات التي تم إضافتها إلى المتجر، و بالتالي سوف تكون هناك الالاف من الصفحات، الان متجرك ينموا بسرعة، وهنا قد تصادف بعض المتاعب في الصفحات التي قد حذفت أو يكون هناك خطأ في الرابط، وظهور صفحة الخطأ 404 لها عدة أسباب، فإذا لاحظنا ظهورها بإستمرار في بعض الروابط أو الاقسام أو الصفحات، فحاول إصلاحها ولتسهيل أمر إيجادها يمكنك الإستعانة بأدوات مشرفي المواقع الخاص بجوجل وأيضا يمكنك تنزيل برنامج Screaming Frog SEO Spider Tool .

10 -تحسين وظيفة البحث الداخلية في موقعك

من المهم جداً أن تدرك أن جوجل ليس محرك البحث الوحيد الذي تحتاج أن تعتمد عليه، إذا كنت تريد لمتجرك أن يحتفظ بجمهوره وبالمستخدمين الذين يتسوقون فيه، أنت بحاجة إلى بناء محرك البحث الخاص بالموقع بكفاءة، ويستطيع توفير أكثر النتائج التي يبحث عنها المستخدم.
محرك البحث في المتجر الإلكترونيوهذا يعني امتلاك خوارزمية يمكنها تصحيح الأخطاء الإملائية. وتقديم بحث ذات صلة. وهذا يتطلب تحسين عناوين السلع والأقسام والفئات ليكون البحث داخل الموقع أكثر دقة ويعوض على المستخدم أن يستعين بجوجل.
ضع كل ما تم ذكره في هذه الإستراتيجية حيز التنفيد فوراً، إجراء تحديثات منتظمة لكي تحصل على نتائج مبهرة، إن مواقع التجارة الإلكترونية لديها  بعض الإختلافات والتحديتاث من متجر إلى أخر،ولا يجد شيء صعب في أن تجعل متجرك الإلكتروني أحسن من باقي المتاجر مع بعض الممارسات السليمة في السيو. وإذا كنت بحاجة الى مزيد من المساعدة في مايخص متجرك الإلكتروني لا تتردد في الإتصال بنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه