ما يميز لغة البرمجة باسكال والمترجمات Compilers


0

تلعب المترجمات أو المصرفات Compilers دورا أساسيا في تحويل الكود المصدري Source code/Code source الذي اعتمد في كتابة لغة البرمجة الأصلية باسكال Pascal ، سي ++ C ++ ، فورتران Fortran ، جافا Java ، روبي Ruby ، بايثون Python وغيرها ، إلى اللغات المعلوماتية أو لغات البرمجة المستهدفة .
ويشتمل عمل المصرف ـ الذي هو عبارة عن برنامج حاسوبي Computer program/Programme informatique يترجم الشيفرة المصدرية من لغة برمجية إلى أخرى ـ على تنفيذ العمليات التالية : التحليل المعجمي ، المعالجة القبلية ـ المعالج المسبق Preprocessor ـ ، التحليل النحوي Parsing ، التحليل الدلالي ، توليد الرمز وأمثلة البرمجيات .
وكغيرها من لغات البرمجة Programming languages مختلفة النماذج Paradigm ، كان للغة البرمجة الأمرية Imperative والإجرائية Procedural باسكال Pascal حصتها من المترجمات Compilers التي قامت بمعالجة هذه اللغة ، والتي بدأت في الظهور منذ عام 1970 ، وكان الفضل في تطويرها لأستاذ الحاسوب السويسري الفذ ، نيكلاوس ويرث Niklaus Wirth .
وتتوفر لغاية اليوم مجموعة كبيرة من مترجمات لغة البرمجة باسكال للاستخدام العام ، والتي يمكن أن نذكر منها :
* مترجم / مصرف فري باسكال Free Pascal : الذي يرافق بشكل خاص بيئة التطوير الحرة لازاروس Lazarus ، ويهدف إلى تحقيق أفضل توافقية مع دلفي Delphi ، وهو المتوفر على مجموعة من المنصات .
* مترجم دلفي Delphi : بيئة التطوير ـ تطوير التطبيقات السريع RAD ـ التجارية ، التي كانت الإصدارات الأخيرة منها متوافقة مع منصتي التشغيل : ويندوز Windows وماك أوس 10 MacOS X .
وكانت شركة بورلاند Borland قد حاولت بداية سنوات 2000 نشر نسخة لبيئة التطوير المتكاملة تطابق نظام لينكس Linux تحت اسم كايليكس Kylix ـ التي تستخدم مكتبة المكونات متعددة المنصات CLX/Component Library X ـ غير أنها لم تحقق ما كان ينتظر منها .
* مترجم جنو باسكال GNU Pascal : الذي يهدف إلى إيجاد توافقية مع معيار الجودة آيزو ISO ، وهو الذي يحترم معيار آيزو 7185 ISO 7185 ، وإلى حد كبير معيار آيزو 10206 ISO 10206 .
* مترجم بروسبيرو باسكال Prospero Pascal : المصرف الوحيد المتواجد على الساحة ، الذي يتوافق معيار آيزو 10206 .
ومن بين المترجمات Compilers الأخرى للغة البرمجة باسكال Pascal نجد : توربو 51 Turbo51 ، باسكال الافتراضي Virtual Pascal ، بوكيت ستوديو PocketStudio ، ميدي وباسكال MIDletPascal وغيرها من المصرفات .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه