إطلالة على معيار آيزو 690 (ISO 690) الخاص بالمراجع الببليوغرافية والاقتباسات


0

بانسبة للمواضيع المتعلقة بمعايير المنظمة الدولية للمعايير (International Organization for Standardization) ، المعروفة اختصارا بآيزو (ISO) ، سنحاول أن نقدم بعض الإضاء ات والشروحات حول معيار آيزو690 (ISO 690) في هذا المقال ، وأيضا من خلال مقالات قادمة بحول الله .
نبذة تعريفية عن معيار آيزو 690 (ISO 690)
ويعتبر معيار آيزو 690 (ISO 690) أحد معايير التي وضعتها اللجنة الفنية (ISO/TC 46) ، اللجنة الفرعية (SC 9) للآيزو ، وهو المعيار الخاص بالمراجع الببليوغرافية والاقتباسات في الوثائق بجميع أنواعها بما في ذلك المستندات الإلكترونية .
وينطبق هذا المعيار على جميع الموارد التي يتم نشرها ، لكنه بالمقابل يستثني من نطاقه المخطوطات وكذا الوثائق غير المنشورة ، كما أنه لا يغطي الاقتباسات التي يمكن تحليلها بواسطة الآلة أو الاقتباسات التنظيمية .
ويقوم هذا المعيار بتحديد العناصر التي ينبغي إدراجها في مراجع الوثائق المنشورة ، وكذلك الترتيب المناسب لعناصر المرجع الذي يجب الإشارة إليه ، علما أن علامات الترقيم والأسلوب (output mask)  ليست جزء من معيار آيزو 690 (ISO 690) ، هذا الأخير يبقى معيارا للمحتوى أكثر منه معيارا للعرض ، حيث يؤثر بشكل أكبر على لغات البرمجة للمستخدم من قبيل : لغة الترميز القابلة للامتداد (Extensible Markup Language) إكس . إم . إل (XML)، ولغة الأسلوب الموسع (Extensible Stylesheet Language) إكس . إس . إل (XSL) ، لكن ليس بالضرورة مع لغة تنسيق صفحات الويب ـ سي إس إس ـ (CSS) صفحات الطرز المتراصة (Cascading Style Sheets) .
تاريخ معيار آيزو 690 (ISO 690) للمراجع الببليوغرافية والاقتباسات
ومر معيار آيزو 690 (ISO 690) للمراجع الببليوغرافية والاقتباسات بتاريخ حافل ، انطلقت أول حلقاته مع إصدار أول نسخة من المعيار منذ عام 1975 ـ آيزو 690 :1975 (ISO 690:1975) تحت عنوان : التوثيق ـ المراجع الببليوغرافية ـ العناصر الأساسية والتكميلية (Documentation -- Références bibliographiques -- Éléments essentiels et complémentaires) .
وشهدت سنة 1987 وضع الإصدار الثاني من المعيار ، والذي قام بإدماج عناصر خاصة باقتباسات براء ات الاختراع ، وهو ما جعل معيار آيزو 3388:1977 (ISO 3388:1977) خارج العمل .
كما كان عام 1997 موعدا لإصدار منظمة الآيزو الجزء الثاني المخصص لاقتباسات الوثائق الإلكترونية .
ومن 1997 إلى غاية 2010 أصبح معيار آيزو 690 (ISO 690) يتكون من وثيقتين اثنتين : 
* آيزو 690 : 1987 ـ التوثيق ـ المراجع الببليوغرافية ـ المحتوى ـ الشكل والبنية ـ (Information and documentation - Bibliographic references - Content, form and structure) (Documentation - Références bibliographiques - Contenu, forme et structure) ، وهي الوثيقة التي تهم الوثائق بشكل عام .
* آيزو 690 : 1997 ـ المعلومات والتوثيق ـ  المراجع الببليوغرافية ـ الجزء 2 : الوثائق الإلكترونية ، الوثائق الكاملة أو جزء من الوثائق ـ (Information and documentation - Bibliographic references - Part 2: Electronic documents or parts thereof) (Information et documentation - Références bibliographiques - Partie 2: Documents électroniques, documents complets ou parties de documents) ، وهي الوثيقة التي تعنى بالوثائق الإلكترونية بشكل خاص .
ومن جهة أخرى ، عرف عام 2010 تنقيحا تقنيا للوثيقتين ودمجهما في وثيقة واحدة ، وهو ما شكل الإصدار الثالث من المعيار، فجاء تحت اسم آيزو 690 : 2010 ، وهو يخص ـ المعلومة والتوثيق ـ ـ  المبادئ التوجيهية لكتابة المراجع الببليوغرافية واقتباسات مصادر المعلومات ـ (Information et documentation -- Principes directeurs pour la rédaction des références bibliographiques et des citations des ressources d'information) .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه