نقاط ضعف لغة البرمجة باسكال Pascal


0

بعد إصدارهما في عام 1976 لكتابهما المعنون Software Tools ، وهو الذي استخدم لغة البرمجة راتفور Ratfor أو ما يعرف تحت اسم فورتران العقلاني RATional FORtran ، أعاد كل من برايان كيرنيغان Brian Kernighan وزميله فيليب جي . بلوجر Phillip J. Plauger إعادة هذا إصدار المؤلف في سنة 1981 تحت عنوان Software Tools in Pascal ،
حيث كان الهدف من وراء نشر هذا الكتاب هو تقديم برامج شاملة ، مفيدة وموثقة بشكل جيد ضمن بيئة لغة البرمجة الأمرية باسكال Pascal ، وذلك عبر توضيح كيفية كتابة برمجيات ذات جودة محترمة .
ولنفس هذا الغرض ، كان مصمم هذه اللغة البرمجية نيكلاوس ويرث Niklaus Wirth قد بادر إلى نشر مجموعة من الأنظمة في عام 1979 من أجل تطوير وتنقيح لغة البرمجة متعددة الأنماط باسكال .
وكانت كتابة أدوات البرمجيات Software Tools قد تمت وفق اللغة التي حددها مؤلف Pascal User Manual and Report لكاتبيه كاثلين جنسن Kathleen Jensen وعالم الحاسوب السويسري نيكلاوس ويرث ، بالإضافة إلى احترام مقرحات معيار الجودة آيزو ISO .
** مقال برايان كيرنيغان الذي كشف سوءة البرمجة تحت اللغة البرمجية باسكال
وفي نفس هذه السنة ـ 1978 ـ نشر عالم الحاسوب الكندي الشهير برايان كيرنيغان ، الذي أصدر بالتعاون مع رائد المعلوماتية الحديثة دينيس ريتشي Dennis Ritchie ،  The C Programming Language أول كتاب يسلط الضوء عن لغة البرمجة سي C ، مقالا عدد فيه سلبيات ونقائص البرمجة تحت لغة باسكال ، وجاء بعنوان Why Pascal is not my Favourite Language .وحمل هذا المقال خلاصة تجربة الكتاب السابق ، حيث تم تسليط الضوء على عيوب هذه اللغة البرمجية التي لا يمكن استخدامها حسب رأي كيرنيغان في البرمجة الجادة Programmation Sérieuse ، ناهيك عن المقارنة التي خصها مع لغة البرمجة الإجرائية ، الأمرية والهيكلية سي C .
ومن بين الحجج التي قدمها عالم الحاسوب الكندي في انتقاده للبرمجة في بيئة باسكال Pascal والتي تجعلها معقدة للغاية ، تركيزه على : نوعية اﻟﺠداول typage des tableaux بالإضافة إلى نوعية سلسلة المحارف typage des chaînes de caractères .
وظلت هذه النقائص المعيقة جاثمة حتى النسخة النهائية للغة البرمجة باسكال Pascal في معيار آيزو 7185 ISO 7185 لعام 1983  لكن ، وبفضل الإصدارين الأخيرين للغة البرمجة وبيئة التطوير المتكاملة دلفي Delphi ، ومصرف/مترجم Compiler فري باسكال Free Pascal الذان يقدمان بدائل عديدة ، تم التغلب على جميع تلك الإكراهات السابقة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه