مصمم الويب (Web designer)...الأدوار، المؤهلات والمساهمة في تطوير مواقع الإنترنت


0


يتكلف مصمم الويب (Web designer) بإنشاء الهوية البصرية للموقع الإلكتروني ويحدد المعايير التخطيطية مستخدما في ذلك الخبرة الفنية والمهارات الإبداعية .
فمن خلال تصميم صفحات الموقع على شبكة الإنترنت ، يعمل مصمم الويب (Web designer) على إنشاء جميع العناصر الرسومية (الرسوم التوضيحية ، اللافتات ، والرسوم المتحركة ...) واختيار الصور والألوان والخطوط وفق رغبات العميل ، الجمهور المستهدف ، متطلبات التسويق والقيود التقنية .
ويبقى الهدف الأساسي الذي يضعه مصمم الويب (Web designer) نصب عينيه هو تعزيز صورة الشركة أو المؤسسة من خلال رسومات الموقع عبر تسليط الضوء على هويته البصرية واكتساب ثقة المستخدم .
وبالإضافة إلى ذلك ، يتم مطالبة مصممو مواقع الإنترنت بالعمل بشكل وثيق مع فريق التحرير لتلبية توقعات المستخدمين وتمكينهم من العثور بسهولة على المعلومات التي يبحثون عنها
*المهام الموكولة لمصمم مواقع الإنترنت
يضطلع مصمم مواقع الإنترنت بمهام عديدة تجعله  يحدد مواصفات المنتج من : بيئة العمل ، وضع التصفح ، تعيين التسلسل الشجري ، كتابة السيناريو ، تعزيز الهوية البصرية والصوتية وغيرها ...
كما يلعب مصممو مواقع الإنترنت دورا إضافيا على مستوى تصميم الواجهات المخصصة للتجارة الإلكترونية (e-commerce) و التسويق الإلكتروني (e-marketing) .
المعارف والمهارات التقنية والفنية اللازم توفرها لدى مصمم الويب (Web designer)
وأصبح من الضروري تمتع مصمم الويب (Web designer) بقدر كاف من المعارف والمهارات التقنية والفنية عن طريق إلمامه بمعايير الويب ، هيكلة المعلومات ، التصميم الجرافيكي ، والبرمجة عبر إتقان مفاهيم (جافا سكريبت ـ  المعالج المسبق للنصوص الفائقة/ماي إس كيو إل ـ لغة الترميز القابلة للامتداد) (JavaScript , PHP/MySQL , XML) .
وإلى جانب ذلك ، بات مصمم الويب (Web designer) مطالبا بمعرفة القيود والإكراهات التي تحدد مجال عمله من توصيات رابطة الشبكة العالمية (W3C) ، الوصول ، القابلية ، الطباعة ، مع ضرورة إتقان تقنيات : فلاش ـ الطباعة ـ ثلاثية الأبعاد (Flash , Print , 3D) ، دون نسيان القواعد الأساسية من حيث : تصميم الصوت ـ تهيئة المواقع لمحركات البحث ـ التسويق ـ الاتصال (Sound design , SEO , Marketing , Communication) ، وكذا التحكم في البرمجيات الرسومية من قبيل : الفوتوشوب ـ أدوبي إليستريتور ـ أدوبي دريمويفر ـ أدوبي إيمج ريدي ـ أدوبي فايروركس (Photoshop , Adobe Illustrator , Adobe Dreamweaver , Adobe ImageReady , Adobe Fireworks) .
وتقاس قدرة مصممي مواقع الإنترنت أيضا بالتمكن من الترجمة الفنية العامة وارتباطها بمحتوى الموقع ،  توقع احتياجات العميل ، قراءة البرمجة ، التكيف مع الرموز البسيطة ، اختيار التكنولوجيا ومستوى الديناميكية الأنسب للمشروع ،  إدارة مواعيد الإنتاج ، إدارة العلاقة مع الزبون .
ولا يمكن لأي مصمم ويب (Web designer) مهما كان مستواه وتجربته النجاح في تخصصه دون التحكم في تطوير الشبكة عبر تصميم صفحات الويب ومواقع الإنترنت بالاعتماد على اللغتين الحاسوبيتين : لغة رقم النص الفائق(HTML) و صفحات الطرز المتراصة (CSS) .
مصدر عبر الخليج لتقنية المعلومات
www.it4oman.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه