طريقة إنشاء موقع إلكتروني أسرار التصميم وأدوات البرمجة


0

يعتمد تصميم موقع إلكتروني مهما تعددت استخداماته ، سواء أكان موقعا مجانيا/موقعا خاصا ، أو موقعا تجاريا لشركة ما ، تسعى لترسيخ الشعار (لوغو) (لوجو) (Logo) الخاص بها في المشهد الدعائي الرقمي ، وكذا عرض منتجاتها وخدماتها على هذه المنصة الرقمية ، على عدة مراحل وتقنيات ، تبرع فيها شركات التصميم باستخدام برامج مختلفة لإنشاء منتدى وصنع موقع .
ومن البرامج التي يعتمد عليها في تصميم وإنشاء موقع إلكتروني ، نذكر بعضها :
أدوبي دريمويفر (phpDesigner)
بي إتش بي ديزاينر (phpDesigner)
مايكروسوفت فرونت بيج (Microsoft FrontPage)
إن ڤيو (NVU)
كمبوزر (KompoZer)
ويب سيلف (Webself)
إيزي سبوت (iziSpot)
** إنشاء موقع إلكتروني ، ، تصميم مواقع ، موقع مجانا ، موقع خاص ، إنشاء منتدى ، موقع إنترنت ... الأسئلة التي تنهك صاحبها وتزيد من حيرته !!!!
إن الأسئلة اللامتناهية الذي تدور في خلد الكثيرين من رواد الإنترنت من قبيل : ماهي الطريقة المثلى لإنشاء موقع إلكتروني ؟ ـ كيف يتم تصميم المواقع ؟ ـ هل يمكنني أن أصمم موقعا خاصا ؟ ـ أرغب في إنشاء منتدى ، لكن كيف السبيل لذلك ؟ ـ ماهو السر في نجاح شركة عبر الخليج في تصميم وتطوير وإنشاء المنتديات والمواقع ؟ ـ كيف تتم عملية إنشاء الموقع الإلكتروني وتصميم المنتدى ؟ ـ كيف تقوم شركة عبر الخليج لتقنية المعلومات (Trans Gulf Information Technology) بإتقان عملها في إنشاء موقع إلكتروني ، وغيرها الكثير من الأسئلة المشروعة ، والتي سنحاول كشف اللبس عنها بإعطاء بعض الإشارات الأولية .
** مراحل إنشاء الموقع الإلكتروني
* المشروع
قبل الشروع في هذه العملية ، ينبغي أولا تحديد الهدف من وراء إنشاء الموقع الإلكتروني ، المنتدى ، المنصة ، ثم تحديد الشريحة المستهدفة ، توقع نسبة المردودية ، ووضع سقف للاستثمار في هكذا مشروع ، مع التفكير في العنصر البشري المرتبط بتحيين المحتوى ، والعناية بالصفحات ومبادئ التصفح .
* التنفيذ
بعد ذلك يتم المرور إلى إيداع طلبات تسجيل اسم النطاق ، ثم اختيار استضافة الويب ، فاختيار تركيب نظام إدارة المحتوى ، من قبيل : (وورد بريس) (Wordpress) ، (ويكي) (Wiki) ، (جملة) (Joomla) ، (دروبال) (Drupal) ، (TYPO3) ، (سبيب) (SPIP) وغيرها ... ، أو اختيار ناشر الويب مثل (WYSIWYG ) ، أو حتى اعتماد محرر للنصوص من (Bluefish) ، و (Emacs) أو (Notepad++) وما شابه ذلك .
* التصميم
يعمل على إنشاء بنية صفحات الويب بالاعتماد على لغة النصوص التشعبية (HTML) أو لغة رقم النص الفائق القابلة للتمديد (XHTML) ، ثم يتم وضع المخطط البياني ، فيليه مباشرة وضع ميثاق التحرير .
* الإخراج
إنشاء صفحات عبر نظام إدارة المحتوى أو الناشر. يمكن إنشاء صفحات منفردة أو على أساس نظام القالب.
كما ينصح بتنفيذ المخطط البياني من أجل فصل أفضل لهيكل العرض ، مع استخدام أنماط (CSS) .
* مكونات صفحات الموقع الإلكتروني
ويعتمد في هيكلية ومضمون صفحات الموقع الإلكتروني على (HTML) أو (XHTML) ، أما العرض فيخصص له نمط (CSS) .
أما تصميم الرسومات من جهة أخرى ، فيتم عن طريق قص ودمج صيغ أنواع الصور المختلفة (GIF, JPG, PNG, MNG) .
وفيما يخص سلوك لغة برمجة جافا سكريبت ،  فإنها ستدار من قبل المتصفح من جانب العميل .
وسيكون عملية التصفح وتبادل البيانات عبر بروتوكول (HTTP) ، واستخدام خدمة الويب أو (AJAX) .
كما تتيح الصفحات إمكانية إدماج الوسائط المتعددة .
أما الديناميكية على مستوى إدارة المحتوى ، فستكون على الخادم مع لغات التطوير مثل (PHP, Java, ASP,...) .
وهكذا نكون قد قدمنا لمحة صغيرة عن كيفية تصميم وإنشاء موقع إلكتروني ، وكيفية تصميم الصفحات باعتماد البرامج واللغات وغيرها من الأمور ، وقدمنا بعض المعلومات التي قد تشفي غليل السائل عن أسرار صنع وتصميم المواقع الإلكترونية وغيرها من المنصات الرقمية من منتديات ومتاجر ومدونات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه