الملف النصي (Humans.txt) بطاقة تعريف بالأشخاص الذين ساهموا في تصميم موقع الويب


0

بعد إتمام عملية تصميم موقع الويب ، وما يصاحب ذلك من إجراء ات تنظيمية من خلال التعاقد مع شركة الاستضافة ، حجز الدومين/النطاق ، اختيار خدمة الدعم الفني ، تحديد نظم وآليات تطوير الموقع ، وغيرها من خدمات إدارة المواقع والمنصات الرقمية ، يلجأ مُلاَّكُ الموقع الإلكتروني المذكور إلى ملء استمارة الملف النصي (Humans.txt) ، وهو الملف الذي يتم تخصيصه للتعريف بالأشخاص الذين ساهموا في تصميم موقع الويب .
وكما هو الشأن بالنسبة لملف (robots.txt) أو ما يعرف باسم بروتوكول استثناء العناكب (The Robots Exclusion Protocol/Le Protocole d'exclusion des robots) فيما تعلق بالعناكب (Robots) ، فإن صيغة الملف النصي (Humans.txt) يعد مبادرة موجهة للزوار من الإنسان (Humans) ، هدفها تسليط الضوء على الأفراد الذين يقفون وراء إنشاء وصنع الموقع الإلكتروني .
إيضاحات ومعلومات عن الملف النصي (Humans.txt)
 أين يتواجد ملف (Humans.txt) ؟
يتم وضع الملف النصي (Humans.txt) بشكل إلزامي في جذر خادم الويب (Web server/Serveur web) بمحاذاة ملف (robots.txt) ، مع ضرورة مراعاة تمكن الجميع من رؤيته والوصول إليه .
مثال :
http://my-domaine.com/humans.txt
http://my-domaine.com/robots.txt
ما الذي يجب الإشارة إليه في ملف (Humans.txt) ؟
بإمكانك عزيزي المستخدم الإشارة في في ملف (Humans.txt) إلى كافة المعلومات المتعلقة بالأشخاص الذين شاركوا في تصميم وإنشاء موقع الويب من : المطورين ، المصممين ، المشرفين على الإدارة ، المؤلفين والمحررين وغيرهم .
كما يمكنك أيضا تضمين معلومات إضافية عن الموقع الإلكتروني بخصوص : نظام إدارة المحتوى (Content Management System - CMS / Système de gestion de contenu - SGC) ، تاريخ آخر تحديث ، إلخ ...
ورغبة في تحقيق الحد الأدنى من التجانس ، سيكون من المستحسن احترام الهيكلية المقترحة من طرف تجمع (humanstxt.org) ،
علما أن ملحقات (Extensions) مخصصة لمتصفحي الويب فايرفوكس (Firefox) وكروم (Chrome) ، تقوم بالتنبيه على وجود الملف النصي (Humans.txt) في الموقع الذي تتم زيارته ، بالإضافة إلى تقديم لمحة سريعة عن المعطيات الضرورية .

ومن بين النماذج والأمثلة عن هذا الملف النصي ، يمكننا الحديث عن : (google.com/humans.txt) و (html5boilerplate.com/humans.txt) وكذلك (humanstxt.org/humans.txt) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه