مواصفات معيار آيزو/آي إي سي 11179 ISO/IEC 11179 لسجل البيانات الوصفية


0

يعرف معيار آيزو/ سي أو إي 11179 ISO/IEC 11179 ـ باللغة الإنجليزية ـ وآيزو/آي إي سي 11179 ISO/CEI 11179 ـ باللغة الفرنسية ـ بأنه المعيار الأصلي لتسجيل البيانات الوصفية ـ ميتا داتا ـ Metadata أو(Métadonnée ، وهو أيضا معيار لتمثيل المحتويات الوصفية لتنظيمها في سجل البيانات الوصفية . 
وتوصي الوكالات الاتحادية والفدرالية بشكل كبير بهذا المعيار الذي يعتبر أحد المعايير التي تضعها المنظمة الدولية للمعايير International Organization for Standardization ، وكمثال على هذه الجهات يمكننا أن نذكر موقع الويب XML التابع للحكومة الأمريكية .
وكانت أولى إصدارات معيار آيزو/ سي إي آي 11179 ISO/IEC 11179 لتسجيل البيانات الوصفية Metadata قد تم إصدارها في عام 1994 ـ نموذج ميتا Metamodel أو Métamodèle ـ وابتداء من سنة 2007 أصبح المعيار متوفرا فقط باللغة الإنجليزية .
مواصفات استراتيجية لمعيار آيزو/آي إي سي 11179 ISO/IEC 11179)
ازدادت حاجة المنظمات في السنوات الأخيرة إلى تبادل البيانات بسرعة ودقة كبيرتين بين الأنظمة المعلوماتية عن طريق استخدام تقنيات الأنظمة كبرمجيات : تكامل تطبيق المؤسسة Enterprise Application Integration ،(Intégration d'applications d'entreprise بالإضافة إلى بروتوكولات التبادل Exchange Protocols ، Protocoles d'échange وغيرها ...
هذه العمليات المنجزة تتم عملية نقلها وفق قواعد معينة باتجاه أنظمة منفصلة لمستودعات المعلومات ، التي زودت بهياكل متخصصة ، وجاء تصميمها من أجل توفير الوصول الفعال للبيانات . 
ويعتقد كثير من الخبراء في ميدان الصناعة أن هذه العملية لن تحقق النتائج المطلوبة إلا إذا تم تخصيص البيانات بتعريف دقيق ، وكذا توفير أدوات تلقائية ـ أتوماتيكية ـ بهدف تبادل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر البعيد .
ومن شأن التبادل الدقيق للبيانات بين أجهزة الكمبيوتر أن يساهم بدور فعال في نجاح مشروع رابطة الشبكة العالمية World Wide Web Consortium ـ دبليو ثري سي ـ W3C . 
ويعتبر معيار آيزو/آي إي سي 11179 ISO/IEC 11179 واحدا من المعايير القليلة التي يمكن الاعتداد بها في مجال حفظ البيانات الوصفية Metadata الخاصة بالشركات في بيئة مسيطر عليها .
بنية سجل البيانات الوصفية لمعيار آيزو/آي إي سي 11179 ISO/IEC 11179)
تتكون بنية سجل البيانات الوصفية لمعيار آيزو/آي إي سي 11179 ISO/IEC 11179 من مجموعة من هرمية المفاهيم والخصائص المرتبطة بكل مفهوم على حدى .
وتشبه هذه المفاهيم نمط البرمجة المعلوماتية ـ برمجة كائنية التوجه ـ Object-oriented programming ، ولكن من دون عناصر السلوك .
ومن أبرز ما تتطلبه معايير آيزو/آي إي سي 11179 ISO/IEC 11179 أن يتمتع كل مفهوم وخاصية بتعريف عناصر يتم تعيينه بشكل واضح .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه