برنامج PSPad ...أقوى برمجيات تحرير ومعالجة النصوص


0

ينتمي برنامج بي إس باد PSPad إلى البرمجيات الحرة القوية في مجال معالجة النصوص وتحرير الرموز في بيئة ويندوز Windows ، وهي برمجية تدعم لغات البرمجة المتعددة ، وتم تزويدها بميزة تعليم الصيغة Syntax highlighting/Coloration syntaxique .
وكانت أول نسخة من هذا التطبيق المكتبي المتوافق مع أنظمة التشغيل Windows 9x/2000/XP/Vista/7 قد عمل على نشرها مطور ومصمم البرمجيات التشيكي يان فيالا Jan Fiala في عام 2001 .
ويتميز برنامج PSPad بإتاحته للمستخدم إمكانية إدارة مجموعة من المشاريع على منصات عديدة ، وهو التطبيق المكتبي المتوافق مع أنظمة التشغيل Windows 98, Windows Me, Windows 2000, Windows XP , Windows Vista, Windows 7 .وتعمل هذه البرمجية أيضا كأداة فعالة للمقارنة بين نصين مختلفين ، بعد أن تتم عملية المعالجة ثم يخضعان بعدها لمرحلة للتحليل .
ماهي الخصائص التقنية لبرنامج PSPad ؟
بالنظرة السريعة لأهم الخصائص التقنية لمحرر النصوص برنامج PSPad ، سيقف الإنسان على الخيارات الكثيرة التي يوفرها على التطبيق الذي صمم من أجل أن يكون واجهة مستخدم رسومية Graphical user interface/Interface graphique ، تدعم تحرير لغات البرمجة المتنوعة من قبيل PHP , Perl , HTML, Java ، وتشمل استخدام المشاريع لمعالجة وحفظ الملفات العديدة .
ولعل النقطة التي تميز برنامج PSPad عن غيره من برمجيات معالجة النصوص ، هي توفره على عميل بروتوكول نقل الملفات FTP المدمج ، والذي يسمح لمستخدميه الوصول وتعديل الملفات التي تتواجد على ملقم بعيد .
وإلى جانب ذلك ، سيكون المستخدم مع وظيفة المعالجة المتعددة عبر فتح عدة أكواد مصدرية في نفس الوقت ، كما يوفر نظام بي إس باد لمستعمليه تحرير الوثائق المتعددة دون الحاجة لفتحها الواحدة تلو الأخرى .
ويضم محرر ومعالج النصوص هذا ، أدوات لا يمكن الاستغناء عنها في إنجاز السكربتات ، معالجة الخطوط ، التحويلات ، المترجمات وغيرها ...
كما عرف هذا التطبيق المكتبي إدراج مجموعة من الخيارات مثل : محرر نظام عد ستة عشري ، محرك بحث ، مرشحات ، بالإضافة إلى إدماج كل من : الأحرف الخاصة ، التصحيح الذاتي ، مقارنة النصوص ، إلخ .
يذكر أن واجهة برنامج PSPad تستند إلى MDI مصحوبة بالنوافذ لتحرير ملفات متعددة وتحقيق أفضل معالجة للمستندات المفتوحة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه