لغة البرمجة الأمرية باسكال : مصرف/مترجم توربو باسكال Turbo Pascal


0

سهلت بيئة التطوير المتكاملة Integrated development environment توربو باسكال Turbo Pascal الخاصة بلغة البرمجة الأمرية باسكال Pascal من مأمورية المبرمجين ، وذلك اعتمادا على سرعة الأداء التي توفرها بفضل عملها بشكل أساسي على ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory ، والتي تعرف اختصارا باسم رام RAM .
ويرجع الفضل في كتابة مصرف/ مترجم Compiler/Compilateur توربو باسكال إلى المبرمج الدانماركي أندرس هيلسبرغ Anders Hejlsberg ، حيث أخذ هذا البرنامج في بادئ الأمر اسم كومباس باسكال Compass Pascal قبل أن يتم توزيعه تحت اسم بولي باسكال Poly Pascal .
ويقوم برنامج توربو باسكال Turbo Pascal بإنتاج كود لغة الآلة المتعلق بمجموعة التعليمات المطلوب تنفيذها من طرف المعالج x86 تحت نظام التشغيل دوس DOS ، وليس إنتاج الشفرة الوسيطة بين تعليمات الآلة والكود المصدري بيت كود Bytecode .
وجاء إصدار هذا المصرف الخاص بلغة البرمجة باسكال باسكال في ظروف مثالية بالنسبة لمصممي الويب بفضل البيئة المتكاملة التي يتمتع بها هذا المترجم من : محرر النصوص ، مساعدة على الهواء ، ابتكار في الوقت والأوان ، مدمج للغاية بواسطة اعتماده على نظام الاستبدال . 
وعملت جميع إصدارات المصدر توربو باسكال على إدراج ابتكارات من أجل سد بعض الثغرات في اللغة البرمجية الأصلية باسكال .
وهكذا نجد أن سنة 1987 عرفت نشر الإصدار الرابع من البرنامج مع بيئة تطوير متكاملة حقيقية ، وبعدها بعامين أدخلت نسخة 5.5 استخدام الكائنات objects ، قبل أن يتيح إصدار 6 من مترجم توربو باسكال Turbo Pascal في سنة 1990 برمجة النوافذ Programmation de Fenêtres في صندوق الأوامر DOS عن طريق توربو فيزيون Turbo Vision ، وهو ما أحالنا على أول إرهاصات وبدايات البرمجة بالأحداث Event-driven programming/Programmation événementielle . 
وكان الإصدار السابع من بيئة التطوير المتكاملة توربو باسكال Turbo Pascal للغة الأمرية باسكال هو الأخير بالنسبة لنظام التشغيل دوس DOS ، وكذا الحال مع نسخة لنظام ويندوز Windows ، قبل أن تنجح لغة دلفي Delphi في التفوق على إصدار 7 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه