الصور المجانية القابلة لإعادة الاستخدام على الموقع أو المنتدى... نظرة عامة


0

تتيح خدمات الويب كما هائلا من الإمكانيات غير المتناهية التي تسهم في تطوير الأعمال بالنسبة للشركات والأفراد.
وكما هو معلوم ، فإن المسؤولين عن إدارة المنصات الإلكترونية معنيون بإيجاد مصادر لتعبئة صفحات ويب (المواقع ـ المنتديات ـ المدونات...) بالصور المجانية ، نظرا للدور الكبير الذي تلعبه الصور في المساهمة في تعزيز جمالية الموقع الإلكتروني وكذا إضفاء جو تفاعلي يغري الزوار بمداومة التردد المسترسل على عنوان الويب المخصص .
وتقوم مجموعة من المنصات الرقمية باستضافة الصور المتاحة للاستخدام المجاني ، وهي تحت تصرف ناشري مواقع الويب المهنيين .
كيفية البحث عن الصور والرسومات المجانية وذات الجودة العالية ؟ ما هي المنصات التي تلعب دور البديل لبنوك الصور غير المجانية ؟ .
قبل إعادة استخدام الصور الموجودة على شبكة الإنترنت
 يجب أولا التحقق من الظروف الملائمة لإعادة استخدام الصور على الموقع الأصلي : توزيع المادة ، نوع الترخيص ، فرض قيود محددة من قبل المؤلف . 
تنطبق بعض القيود على إعادة استخدام الصور فيما يخص الشعارات ـ لوجو (Logo) ـ والمنتجات الخاصة بالعلامة التجارية المذكورة . 
البحث عن صور يمكن إعادة استخدامها مجانا
صور غوغل (Google Images)
يتوفر محرك البحث صور غوغل (Google Images) على مرشح للبحث (حقوق الاستعماليسمح بفرز الصور التي يمكن إعادة استخدامها على الموقع ، المنتدى أو المدونة ، وربما حتى في بعض المشاريع التجارية الأخرى .
وحتى وإن لم يكن محرك البحث صور غوغل (Google Images) مصدرا للصور ، فإنه بالمقابل يسمح بإجراء عملية فرز على مواقع استضافة الصور التي يمكن إعادة استخدامها بحرية تامة .
* 3 مصادر للصور تحت تراخيص المشاع الإبداعي (Creative Commons)
ومن بين المواقع التي تتيح صورا حرة من الحقوق وتحت تراخيص المشاع الإبداعي (Creative Commons) ، نجد كلا من :
ـ Wikimedia Commons
ـ Flickr/creativecommons
ـ Compfight.com
مصادر أخرى مجانية لإعادة استخدام الصور في المواقع والمنتديات
سنقدم هنا لائحة لمصادر أخرى عبارة عن : منصات ، مدونات و محركات بحث ، توفر إعادة استخدام الصور بشكل مجاني وقانوني على صفحات ويب (الموقع الإلكتروني ـ المنتدى ...) :
ـ (Freerange Stock) خدمة لا يمكن الاستفادة منها إلا من خلال التسجيل في الموقع ، وهي توفر آلاف الصور المجانية والقابلة لإعادة الاستخدام على الموقع الخاص أو لأغراض تجارية .
ملحوظة : معظم الصور من إنجاز مصورين فوتوغرافيين محرفين .
ـ (Pixabay) موقع يقدم مجموعة من الصور المنشورة من طرف المصورين الهواة والمحترفين ، ويسمح لمستخدميه ـ ودون الحاجة لإذن مسبق ـ بنسخ ، تعديل ، وتوزيع الصور حتى بالنسبة للاستخدامات التجارية .
ـ (Picjumbo) مدونة تزخر بمئات آلاف الصورعالية الدقة للاستخدام المجاني لأغراض شخصية وأعمال تجارية .
ـ (MorgueFile free photo) محرك بحث يقوم باستضافة عشرات الآلاف من الصور ذات الجودة العالية في العديد من المجالات المواضيعية .
ـ (Stock.xchng) موقع يتيح الوصول إلى قاعدة بيانات تضم أكثر من 400.000 صورة ، تختلف شروط الاستخدام فيها ، حتى وإن كانت عملية إعادة استخدام هذه الصور عبر وسائط رقمية (مواقع إلكترونية ـ منتديات ـ مدونات...) متاحة دون قيود في غالب الأحيان .
ـ (Open Photo) بوابة إلكترونية ومحرك بحث للصور المجانية والمسموح إعادة استخدامها ، يشترط ائتمان المؤلف عن طريق نسخ ولصق الرابط (تحت الصورة المستخدمة ) الذي يقوم بالتوجيه نحو حساب المؤلف على الموقع .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه