حجز الدومين...الخطوات العملية لنجاح الموقع الإلكتروني


0


تأتي مرحلة حجز الدومين على رأس المراحل التي تسبق عملية إنشاء موقع الويب ، وهي مرحلة تعتبر ذات أهمية حيوية في نجاح وتطوير أعمال المواقع الإلكترونية المنتشرة على شبكة الإنترنت ، لكن السؤال الذي يفرض نفسه يتمحور حول الطريقة المثلى لحجز الدومينات ؟ .
حجز الدومين ـ تعريف تقني لآلية لاشتغال
فمن بين الخدمات التي توفرها شركات الاستضافة نجد خدمة حجز اسم النطاق (دومين، وهي التي تسمح لمستخدمي النت بالعثور على الموقع الإلكتروني المرغوب فيه .
هذا الأخير ، يتم تحديد موقعه عبر عنوان بروتوكول الإنترنت ، ذلك أن معظم عناوين (آي بيالخاصة بالملقمات/الخوادم يمكن تحويلها من وإلى أسماء النطاقات ، حيث يتيح اسم النطاق ـ المشكل من حروف ـ سهولة أكبر لقراءة عنوان (IP) الذي هو من جهته عبارة عن تسلسل أرقام وضعت على شكل رمز (الكود، يعمل اسم النطاق(دومينعلى ترميزها ، وهو ما يحيلنا إلى أن حجز الدومين يساوي شراء ذاك الترميز المكون من أرقام  متسلسلة.
حجز الدومين...معلومات يجب أن تعرفها !
ولحجز الدومين بطريقة عقلانية ينبغي أولا معرفة الهيكلية التي يقوم عليها نظام أسماء النطاقات (Domain Name) 
(Nom de Domaine) ، حيث أن إسم النطاق يتكون من عدة أجزاء ، يكون الجزء الأول منها في غالب الأحيان هو بروتوكول نقل النص الفائق (HTTP) ، أو بروتوكول نقل الملفات (FTP) في حالة إذا ما كان الموقع الإلكتروني يمتلك خادما خاصا لتنزيل الملفات .
أما الجزء الثاني المكون لإسم النطاق فهو (WWW) أي : الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) ، وهو ما يعني أن حجز الدومين من شركة الاستضافة التي تقدم مجموعة كبيرة من خدمات الويب (Web Services) ، يسمح لصاحب أو المكلف بإدارة الموقع الإلكتروني بالانخراط الفعلي في المجتمع الكبير للإنترنت . 
وأخيرا ، فإن أولى ثمار عملية حجز الدومين ، تتجلى في تعيين كلمات مفتاحية يجب أن تتوفر فيها ميزتين اثنتين :العلاقة الوطيدة بمحتوى الموقع الإلكتروني ، وأن تكون سهلة وميسرة لكي يتمكن زوار موقع الويب من تذكرها إذاما رغبوا في تصفح وزيارة المنصة الرقمية في المرة القادمة ، حيث يكفيهم حينها كتابة تلك الكلمات المفتاحية علىمحرك البحث .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه