أرشفة الويب...البدايات ، المبادئ والتحديات


0



يستلهم نشاط أرشفة وتطوير مواقع الإنترنت معينه من خدمات الويب (Web Services) ، التي يتم توفيرها بشكل ديمقراطي على الشبكة العنكبوتية مما مكن من استفادة جميع العملاء الراغبين في تطوير الأعمال عبر مختلف أنحاء العالم .
ولما كان الويب بطبيعته وسيطا إعلاميا محدودا في الزمن ، كان من الضروري أن تلجأ مجموعة من مواقع الإنترنت إلى عمليات التحديث في كثير من الأحيان ، في حين كان البعض الآخر منها عرضة للاختفاء بشكل نهائي من الوجود على الشبكة بسبب تغيير شركة الاستضافة أو المورد .
وأمام هذا الواقع الذي يرخي بظلاله القاتمة ، ظهرت الحاجة إلى عملية أرشفة الويب (Web archiving) (Archivage du Web) ، والتي كان الهدف منها  جمع أجزاء من الشبكة العالمية للحفاظ على المعلومات من أجل ضمان إتاحة أرشيف ضخم للباحثين ، المؤرخين ، والجمهور في المستقبل .

بدايات أرشفة الويب

ولا تعتبر عملية أرشفة الويب وليدة السنوات الأخيرة ، حيث سبق للمكتبة الوطنية في كندا (Bibliothèque nationale du Canada ) أن أطلقت مشاريع الأرشفة منذ يونيو 1994 ، بينما جاء إطلاق مشروع (أرشيف الإنترنت) (Internet Archive) في عام 1996 من طرف المهندس (بروستر كال) (Brewster Kahle) بهدف : الحفاظ على المعرفة الإنسانية ووصول جميع الأشخاص إلى كامل المقتنيات

أرشفة الويب ...المبادئ والتحديات

وتقوم فكرة أرشفة الويب على مبدأ يقدم هذا الأسلوب بكونه وسيلة اتصال يتزايد الإقبال على استخدامها بفضل إمكانية حفظ شهادات مادية لحقبة زمنية معينة .
ويؤكد أنصار أرشفة الويب من جهتهم ، على أن استخدام هذا الأسلوب من الاتصال يتم بشكل تفضيلي من قبل مجموعات نادرا ما تقوم بالنشر من خلال وسائط الاتصال الأخرى ، وأن إسقاط هذه الموارد من أجندات مشاريع المحافظة على التراث من شأنه أن يقدم رؤية غير دقيقة عن المجتمع . 
ويتم اللجوء إلى تقنيتين لإنجاز عملية أرشفة الويب عن طريق اعتماد :
ـ الأرشفة اليدوية (أو النصف آليةالتي تسعى إلى جرد المواقع ، وتستند إلى أرشيف مؤسسي أو على وسيط خارج
التغطية ( قرص مضغوط على سبيل المثال، وهو ما يفترض تحديد المعلومة بشكل مسبق .
من جهة أخرى ، تعرض هذه الطريقة مواقع ثابتة في لحظة معينة .
ـ أما التقنية الثانية فتستند على الأرشفة التلقائية باستخدام زواحف الشبكة ، هذه الروبوتات التي تتصفح الويب على فترات منتظمة ، وتقوم بأخذ صور لمجموع الويب أو لجزء منه باختيار اسم النطاق (دومينعلى سبيل المثال .  
وتعترض أرشفة الويب العديد من التحديات ، نذكر منها :
ـ  الحاجة إلى ذاكرة قوية ، وهو ما يستدعي مشاركة العديد من الخوادم .
ـ مشكلة ملاءمة الصيغ خاصة بالنسبة للملفات الموجودة داخل الصفحات (في الصور وتطبيقات) .
ـ صعوبة الوصول إلى شبكة الإنترنت العميق ، وهو ما ينتج عنه بطبيعة الحال عدم أرشفة جزء من الإنتاج . 
ـ المشاكل المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه