مدخل تعريفي لخدمة استضافة الويب


0



يقدم تعريف خدمة استضافة الويب أو استضافة الإنترنت على أنها كيان مستقل يوفر لمستخدمي الإنترنت مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تصمم وتدار من طرف أطراف ثالثة . 
وهكذا ، فإن شركات الاستضافة تتيح وصول جميع مستخدمي الإنترنت إلى محتويات الحسابات المودعة في حوزتها من قبل مشرفي المواقع (ويب ماسترـ في كثير من الأحيان ـ عن طريق برنامج (FTP) أو مدير الملفات .
ولتوفير هذه الخدمة يتم تشغيل أجهزة الكمبيوتر وتركها متصلة بشبكة الإنترنت 24/24 ساعة (خوادم ويب على سبيل المثالبفضل اتصال عالي الصبيب ، حيث يتم تثبيت برمجيات على تلك الأجهزة المتصلة : ملقم/خادم(HTTP) (غالبا أباتشي) (Apatche) خادم البريد ، قاعدة البيانات وغيرها .  
نشاط استضافة الويب (web hosting)
ويبقى أهم نشاط لاستضافة الويب (web hosting) يتمثل في تثبيت خوادها وتأمينها ـ (إمدادات التيار الكهربائي من جهاز المموج ، مدعوما بمولد ، وقاعة مكيفة مجهزة بمعدات مكافحة الحرائقـ عن طريق توفير التحديثات الأمنية لمنع الهجمات الخبيثة ، وإصلاح الملقمات في حال تعرضها للعطب ، وكذا إدراج البرمجيات التكنولوجية ولغات البرمجة أو وحداتها الإضافية التي يطلبها العملاء .
وتظهر الحاجة إلى اللجوء لخدمة استضافة الويب بالنظر إلى : 
ضرورة تأمين الخدمة المستضافة
توفير موارد كبيرة من قبل الموفر (عرض الحزمة للتحميل...) 
الاستشارة وخدمات الدعم المرتبطة
عنوان بروتوكول الإنترنت (DNS) ونظام أسماء النطاقات (IP) 
عندما يقوم مستخدم الإنترنت بطلب صفحة ويب على أحد المتصفحات ، فإن هذه الأخيرة تقوم باستجواب خوادم نظام أسماء النطاقات (DNS) من أجل معرفة وتحديد عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) لهذا الملقم الذي يعمل على استضافة الموقع الإلكتروني . 
بعد ذلك ، يبدأ خادم الويب في إجراء عملية بحث عن الصفحة المعينة على قرصه أو أقراصه الصلبة إن كانت الصفحة ثابتة ، أو إنشائها باستخدام برنامج نصي (سكريبت) (Script) إذا كانت الصفحة دينامكية ، قبل أن يتم إرسالها صوب متصفح الإنترنت ، الذي يقوم بعرضها على شاشة المستخدم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه