شركات الاستضافة ومجموعة من أنواع خدمات استضافة مواقع الويب


0


تبحث المؤسسات ، أصحاب المشاريع ومالكو المواقع الإلكترونية على أفضل خدمة استضافة ممكنة على شبكة الإنترنت ، عبر تعيين إسم النطاق (حجز الدومينالمناسب ، وذلك قبل الانتقال إلى مرحلة تصميم موقع الويب . 
وتتبارى شركات الاستضافة في توفير مجموعة من عروض الاستضافة (المجانية أو المدفوعةخدمة للعميل ومواكبة لتطوير أعماله التجارية وفق الاحتياجات الخاصة لكل زبون على حدى .
وبدأ نشاط مجال استضافة المواقع في التطور والنمو مع تحول النسبة الساحقة من المعاملات التجارية ومختلف عروض الخدمات نحو ضفاف الرقمية خلال العشرية الأخيرة بشكل خاص .
فمع استقطاب العالم الافتراضي لملايير المستخدمين ـ عبر مختلف الدول والبلدان في القارات الخمس ـ ، وما يوفره ذلك من خزان ضخم من الزبناء المحتملين ، كان من الطبيعي إذن ، أن يستغل أصحاب الأعمال ومقدمو الخدمات هذه الفرصة الذهبية من أجل التكيف مع طبيعة العملاء واحتياجاتهم الحديثة عن طريق إنشاء متاجر افتراضية ، مواقع ويب ، مدونات ، منتديات وغيرها ... ـ تقوم بتوفير الخدمة ، المنتج ، الاستشارة أو المعلومة ـ ، وهي (البنيات)التي تحتاج إلى أرضية (نطاق/دومينتتكلف شركات الاستضافة بتوفيرها لهذه الفئة من الفاعلين .
أنواع استضافة مواقع الويب
تقدم شركات الاستضافة المنتشرة على شبكة الإنترنت عدة خيارات لعملائها من أجل استضافة مواقع الويب الخاصة بهم ، حيث يتوزع العرض بين المجاني والمدفوع . 
وتبقى خدمة الاستضافة المخصصة الأكثر ضمانا للاستقلالية ، وبالتالي فهي تلبي أكثر احتياجات الشركات الكبرى ، القادرة على دفع ثمن هذه الخدمة التي تعد تكلفتها الأغلى على الإطلاق ، حيث تتمتع المؤسسة بخادم خاص تكون هي المسؤولة عن إدارته كيفما تشاء ، مع احتفاظ موفر الاستضافة بملكية الملقم . 
أما فيما يخص خدمة الاستضافة المشتركة ، فإن الخادوم يقوم باستضافة آلاف مواقع الإنترنت بهدف تقاسم أصحاب هاته المواقع الإلكترونية للتكاليف ، وهو ما يجعل هذا النوع من الاستضافة مناسبا للمنصات الرقمية المبتدئة ، وبالإضافة إلى أصحاب الميزانيات المحدودة .
ومن سلبيات هذه الاستضافة الجماعية ، ارتباط أصحاب المواقع المستضافة على الخادوم بإرادة وقرارات موفر الخدمة .
وتمنح خدمة الاستضافة الافتراضية المخصصة عبر المشرف الفائق (Hypervisor) للعميل إمكانية التحكم في الخادوم بكل حرية عن طريق التوفر على آلة افتراضية تقوم باستخدام جزء من موارد الخادم الحقيقي (المادي)بواسطة التقنية الافتراضية (الحوسبة) . 
وبالنسبة للزبائن الذين لا يملكون خبرة كبيرة في إدارة الملقمات ، ستكون خدمة الاستضافة المخصصة المُدَارَة : بمثابة الحل الأنجع لحل هذا المشكل .
حيث سيستفيد المستخدم من خادم خاص سيتكلف بإدارته تقنيو الشركة الموفرة للخدمة ، بينما سيكون العميل فقط مطالبا بإضافة موقعه الإلكتروني . 
وتوجد أيضا خدمة مدفوعة أخرى لاستضافة مواقع الويب ، تتمثل في استئجار العميل لمساحة داخل أروقة مركز معالجة البيانات الخاص بشركة الاستضافة المتعاقد معها ، حيث يقوم المستخدم بوضع خادمه الخاص في رفوف خاصة تسمى (racks) ، في حين سيعمل مقدم خدمة الاستضافة على تغذية زبونه بإمدادات الطاقة وكذا حبل إيثرنت من أجل ربط ملقم العميل بشبكة الإنترنت . 
وإذا كانت أغلب خدمات الاستضافة مدفوعة ، فإن خدمة الاستضافة المجانية لازالت في أجندات الشركات الكبرىالتي توفرها مقابل حجز مساحات إعلانية على مواقع العملاء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه