ما هي برامج الرسوميات (Graphics Programs) ؟ وما هي أنماطها وأشكال استخدامها ؟


0


تلعب برامج الرسوميات (Graphics Programs) دورا حيويا بالنسبة لمصممي الويب (Web Designers) على صعيد تصميم اللوجو (Logo) وكذا تصميم وتعديل الصور ، التي يتم استخدامها في مواقع الإنترنت والمنتديات وباقي المنصات الرقمية الأخرى .
تعريف برامج الرسوميات (Graphics Programs) 
يتم تعريف برامج الرسوميات (Graphics Programs) أو ( برامج تحرير الصور ، برامج التصميم أو برامج تعديل الصور)في مجال إنشاء الصور الرقمية عبر الحاسوب (Computer graphics) (إنفوغرافيا) (Infographie) أو الرسومات الحاسوبية ، على أنها برامج حاسوبية  أو مجموعة من البرامج التي تقوم بالتلاعب ومعالجة الأشكال ، الرسومات أو الصور على جهاز الحاسوب وكذا على اللوحة البيانية (Graphics tablet) .
ويقبل بشكل كبير على استخدام برامج الرسوميات (Graphics Programs) الفنانون التشكيليون ، المصممون ، المهندسون المعماريون وكذا المهندسون من أجل نمذجة وعرض أعمالهم في مجالات عديدة ، تشمل السينما أو أي ميدان آخر تلعب فيه الصور دورا بارزا .
 وأصبحت أعداد متزايدة من هذه البرمجيات متوفرة على المصدر المفتوح ، حيث تعتبر برمجتا (GIMP) و (Inkscape)الأكثر تكاملا . 
أنماط برامج الرسوميات (Graphics Programs)
وغالبا ما يتم تصنيف الصور الرقمية إلى فئتين ، تحتاج كل واحدة منها إلى معالجة حاسوبية مختلفة
الرسومات النقطية (Images matricielles) أو رسوميات الرستر (Raster Graphics) 
الرسوميات المتجهية (Vector graphics) التي يمكن تكبير حجمها دون فقدان جودتها
وتعمل أغلب برامج الرسوميات (Graphics Programs) بشكل خاص على معالجة أحد النمطين (الرسومات النقطية ـ الرسوميات المتجهية، غير أن بعضا منها يستطيع مزاوجة النمطين بشكل مثير للاهتمام وغير متوقع في كثير من الأحيان . 
وهكذا نجد أن عملية تحويل الصورة المتجهية إلى وضع الرستر أو ما يعرف بعملية البكسلة (Rasterisation) ، تعتبر أسهل بكثير من تحويل الصور النقطية إلى صور متجهية دون خسارة المعلومات ، على الرغم من محاولة بعض البرمجيات معالجة هذا المشكل .
 وإلى جانب ذلك ، هناك فئات أخرى لصيغ الملفات الرسومية من قبيل (.jpg, .tiff...) ، حيث تسمح معظم برامج الرسوميات (Graphics Programs) بإنشاء ، استيراد ، تحويل ، تعديل وتصدير العديد من تنسيقات الملفات . 
ومن بين الأدوات المختلفة التي يتم استخدامها هناك لوحة من الألوان النشطة ومخطط اللون (Color chart) ، يتم اختيارهمها وإعادة ترتيبهما حسب تفضيلات المستخدم . 
وبالإضافة إلى ذلك ، هناك مجموعة أخرى من البرامج التي تتيح تصميم رسومات متحركة أو مقاطع الفيديو الرقمي.
وعلى صعيد آخر ، يمكن توصيف الصور المتحركة في الرسوميات المتجهية بكونها سلسلة من التحولات الرياضية المطبقة في الترتيب على شكل واحد أو على أشكال مختلفة في مشهد ما .
من جهتها ، تعمل الصور المتحركة في وضع الراستر (الرسومات النقطيةعلى غرار الفيلم على أساس الرسوم المتحركة ، أو سلسلة من الصور الثابتة التي تنتج وهم حركة سلسة ومستمرة .
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه