معلومات عامة عن لغة البرمجة الحرة بي إتش بي PHP


0


عند الحديث عن لغة البرمجة النصية الحرة بي إتش بي PHP التي تأتي على قائمة اللغات البرمجية التي يستخدمها مطورو الويب ومصممو صفحات الويب والمواقع الإلكترونية ، يتبادر إلى الذهن اسم المبرمج الفذ الدانماركي / الكندي راسموس ليردورف Rasmus Lerdorf ، الذي نال شهرة واسعة في مجتمع المصادر المفتوحة Open source بعد أن قام بنشر أول إصدار للغة البرمجة بي إتش بي PHP في عام 1994 .
وعملت شركة The PHP Group على تطوير هذه اللغة البرمجية التي تصنف في نطاق لغات البرمجة : لغة البرمجة الأمرية Imperative programming/Programmation impérative ، لغة البرمجة كائنية التوجه Object-oriented programming/Programmation orientée objet ، لغة البرمجة الوظيفية Functional programming/Programmation fonctionnelle ، لغة البرمجة الإجرائية Procedural programming/Programmation procédurale ، لغة البرمجة الانعكاسية Reflection - computer programming/Réflexion - informatique ، بالإضافة إلى أداة مفسر اللغة البرمجية Interpreter/Interprète .
وتشبه لغة البرمجة الحرة بي إتش بي PHP نظيرتها سي ++ C++ في كونهما لغتين برمجيتين أمريتين وكائنتي التوجه .
وتتميز هذه اللغة بتوافقها مع منصات متعددة ، حيث يتم اعتمادها من طرف مصممي الويب في تصميم صفحات ويب ديناميكية Dynamic web page/Page web dynamique عبر سيرفرات إتش تي تي بي  HTTP Server/Serveur HTTP ، كما يمكن استخدامها كأي لغة مفسرة لتحليل ، ترجمة وتنفيذ البرامج المصممة والمكتوبة تحت اللغة البرمجية .
من جهة أخرى ، لا يمكن إنكار فضل لغة البرمجة المفسرة بيرل Perl ، لغة البرمجة الأمرية سي C ، لغة البرمجة متعددة النماذج سي ++ C++ ، وكذلك لغة البرمجة غرضية المنحى جافا Java ، في تأثيرها الكبير على لغة البرمجة النصية الحرة بي إتش بي PHP ، هذه الأخيرة التي عرفت إصدار آخر نسخة 5.6.2 في شهر أكتوبر 2014 .
ويتم وضع لغة البرمجة الحرة بي إتش بي PHP في رفوف لغات البرمجة لجهة الخادم Server-side scripting/Langage de script côté serveur المتفاعلة مع خادم إتش تي تي بي HTTP Server من أجل إنشاء صفحات ويب ديناميكية Dynamic web page ، حيث تعمل الهيكلية المعمارية على أساس تفسير الملقم Server لكود/شيفرة بي إتش بي لصفحات الويب المطلوبة ، إلى جانب توليده لأكواد HTML, XHTML, CSS... وبيانات الصور الرقمية من قبيل JPEG, GIF, PNG... ـ على سبيل المثال ـ التي يمكن تفسيرها وتقديمها من قبل متصفحات الويب .
وإلى جانب ذلك ، بإمكان لغة البرمجة بي إتش بي PHP توليد صيغ ملفات متنوعة مثل WML, SVG, PDF .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © مدونة الاخبار والمقالات التقنية

تصميم الورشه